أخبار وتقارير

 

بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي ( كويكا ) دائرة التعاون الدولي تعقد ورشة عمل عن معايير وملصقات الطاقة

عدد المشاهدات   10694
تاريخ النشر       08/08/2019 08:10 AM



بغداد / محمد صلاح
تصوير / وليد حسين
عقدتْ دائرة التعاون الدولي التابعة لوزارة التخطيط وبالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي ( كويكا ) ورشة عمل عن معايير وملصقات الطاقة بحضور مدير عام الدائرة وممثلي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة اضافة الى عدد من منتسبي الوزارة, وقال مدير عام دائرة التعاون الدولي الدكتور دهام محمد العزاوي في كلمة له خلال الورشة: ان كل فريق مشارك في الدورات التدريبية المقامة في كوريا  للطلاع على التجربة الكورية في مختلف المجالات وبهدف التدريب والاستفادة من الخبرات والتقنيات المعرفية الكورية، وبعد عودته تنظم ورشة لاعطاء نبذة تعريفية بالبرنامج التدريبي الذي تدرب عليه  لذلك جاء عقد هذه الورشة. واضاف ان هذه الورشة تعد فرصة  للتحدث عن تجربة كوريا التنموية الكبيرة بعد الحرب الكورية والذي تحول بعدها  الى بلد متطور ومتقدم. واشار الى  ان هذه الورشة تعد فرصة جيدة لتعزيز افاق التعاون بين العراق وكوريا في مختلف المجالات وحل جميع المشكلات الفنية التي تواجه الجانبين، مؤكدا ان حكومة كوريا تعد العراق فرصة استثمارية كبيرة ليس فقط في الجانب الاقتصادي ولكن في الجانب الثقافي ايضا، وهم حريصون على نقل تجربتهم الى العراق في كيفية مواجهة المشكلات والصعوبات التي واجهتهم بعد الحرب الكورية وتحقيق الاستفادة منها.
من جانبه قال المدير الإقليمي للوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) في بغداد السيد هان يونغ ته: انا سعيد جدا في المشاركة بهذه الورشة التي اقامتها وزارة التخطيط. وتابع بالقول: عقد في كوريا بشهر نيسان الماضي دورة بمشاركة (18) متدربا من مختلف الوزارات العراقية عن معاير ملصقات الطاقة والتي على اساسها عقدت هذه الورشة واضاف انه من خلال هذه الورشة  يمكن مشاركة الثقافة والعلم والمعرفة الكورية مع باقي منتسبي الوزارات وجميع المعارف التي تم اخذها في كوريا وجلبها الى العراق لمشاركتها مع باقي الموظفين من مختلف الوزارات من خلال عقد هكذا ورش. من جهتها قالت رئيس قسم التعاون الفني في دائرة التعاون الدولي الست نيران حسن العلي ان دائرة التعاون الدولي تعمل وبالتنسيق مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) على عقد ورش بشأن الدورات التدريبية التي تعقدها الوكالة والخاصة بمرشحي العراق. واضافت ان عقد هذه الورشة جاء بشان احدى هذه الدورات وهي معايير وملصقات الطاقة والتي عقدت في كوريا وبمشاركة (18) متدربا لغرض اطلاع اكبر عدد من منتسبي الوزارات والاستفادة من تجربة كوريا في هذا المجال. واشارت الى ان عقد هذه الورشة تم وبالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي، مبينة ان الدائرة مستمرة في عقد مثل هذه الورشات. وعبرت عن املها ان يتم عقد ورشة ثانية في النصف الاخير من هذا العام الحالي 2019. الى ذلك قالت الموظفة مريم مقداد من قسم المواصفات في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التي قدمت عرضا عن مشاركتها في البرنامج التدريبي الذي اقيم في كوريا. ان هذه الورشة جاءت لتعريف الوزارات المختصة في هذا المجال والخاص بمعايير وملصقات الطاقة واضافت انه برنامج ترشيد الاستهلاك وهذا البرنامج يكون من خلال تطبيق الملصقات كفاءة الطاقة والتي اصدرها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في عام 2016،
من جهته قدم رئيس المهندسين الاستاذ حارث محمد جاسم من وزارة الكهرباء عرضا عن بناء القدرات في مجال نظام ملصقات الطاقة والمعايير بين فيه ان هدف الدورة هو تعزيز القدرة لدى المشاركين العراقيين (المتدربين) في الدورة من خلال استعراض ومشاركة المعلومات عن نظام ملصق الطاقة والمعايير في كوريا الجنوبية، وتطبيق النظام بالإضافة الى المعوقات التي تواجه تطبيق النظام وضمان توسيع افاق التعاون بين الجهة المنظمة للدورة والعراق، موضحا ان البنية التحتية للجودة الوطنية هي الإطار المؤسسي الذي ينشئ وينفذ ممارسة التقييس والمقاييس وتقييم المطابقة. واوضح ان تقييم المطابقة الأجراء المعترف به دوليًا لإثبات تلبية المتطلبات المحددة المتعلقة بمنتج أو عملية أو نظام واضاف في عرضه ان استراتيجية تشغيل برامج إدارة كفاءة الطاقة اذ بين تدير الحكومة الكورية ثلاثة برامج من أجل تسريع تحول السوق نحو معدات عالية الكفاءة. حيث يتم إدراج العناصر التي تحتاج إلى إدارة كفاءة استخدام الطاقة ضمن أهداف برنامج (إصدار الشهادات للمعدات ذات الكفاءة العالية) بحيث يمكن إدارة كفاءتها.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com